في إطار مشروع مشترك بين تركيا وإسبانيا,أعلن رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دميرعن استلام تركيا ، عاشر طائرة من طراز “A400M” الملقبة بـ”القلعة الطائرة” العملاقة من إسبانيا.

ومن المنتظر أن ينقل طيارون أتراك الطائرة العملاقة, التي استكملت الاختبارات بمدينة إشبيلية الإسبانية، حيث تُنتج هناك بمشاركة ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا أيضا، إلى القاعدة الجوية العسكرية في ولاية قيصري.

وتأتي طائرة A400M بين الطرازات العسكرية المتخصصة في النقل والتي يجري تجميعها في اشبيلية.

وشركة “إيرباص” الأوروبية تصنع أنواعاً عديدة من الطائرات المدنية والعسكرية، وتمتلك موقعاً لتجميع الطائرات في مطار سان بابلو بمدينة إشبيلية

وقد استلمت تركيا أولى الطائرات من الطراز المذكور عام 2013 والتي ستساهم الى جانب رفع القدرات الدفاعية التركية ,في زيادة كفاءة القدرات الجوية العسكرية.

وتطير بسرعة 800 كلم في الساعة ومزوّدة بأنظمة طيران حديثة، فيما توازي قدرتها الإستيعابية قدرات ثلاث طائرات شحن مجتمعةً،ويمكنها الإقلاع من إسطنبول إلى الولايات المتحدة الأمريكية دون إمدادها بالوقود مع إمكانية الطيران لمسافات أطول، وتزودها بالوقود جواً.

ويبلغ طول الطائرة 45 متراً، والجناحين 43 متراً، بينما يبلغ ارتفاعها 15 متراً وسعة خزان الوقود 50 طناً و يبلغ طول مقصورتها 17 مترا.

ويمكن لهذه الطائرة التحليق على ارتفاع 11 ألفاً و300 متر، ولها 4 محركات، ويمكنها الهبوط والإقلاع من على المدرجات الترابية.

كما يمكنها قطع 3 ألاف كلم بحمولة تزن 37 طناً، و9 ألاف كلم إذا كانت الحمولة 10 أطنان فقط.

كما يمكن تحويلها إلى مستشفى طيّار إذ تتسع لـ66 نقالة و25 موظف صحي.