أكد وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبداللهيان”، أن الزيارة التي أجراها إلى أنقرة قبل بضعة أشهر منعت تركيا من القيام بعملية عسكرية جديدة في الشمال السوري، وقال: “قبل بضعة أشهر، طرحت هذه القضية؛ أن تعتزم تركيا القيام بعمليات عسكرية على الأراضي السورية والمناطق الحدودية، وفي ذلك الوقت، قمت بزيارة إلى أنقرة، وكانت الجمهورية الإسلامية تتابع قضية تركيا وسوريا، مركزة على الحوار والحل السياسي”.
هذا وأوضح” عبد اللهيان ” في مقابلة له مع قناة “تي آر تي” الحكومية التركية ، بأنهم سعداء لأن تلك الجهود حالت دون وقوع هذه العملية العسكرية في المناطق الحدودية بين البلدين”.
وأما بخصوص التقارب بين تركيا والنظام، قال:”إن إيران رحبت دائماً بالعلاقات الوثيقة بين دمشق وأنقرة، لنشهد اليوم تقدماً في هذا المجال، وأجرينا هذا الأسبوع محادثات مهمة مع رئيس النظام السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان ووزيري خارجية البلدين، و”كان هدفنا إقامة علاقات أكثر وثاقة بين تركيا وسوريا وتقليل مخاوف الطرفين، ونحن على اتصال دائم ومباشر مع الجانب الروسي”.
ويذكر أن إيران تسعى منذ فترة إلى إعادة العلاقات بين النظامين السوري والتركي إلى سابق عهدها، كونهما من حلفاءها الرئيسيين في المنطقة.