عقد وزيري خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن والتركي مولود تشاويش أوغلو مؤتمراً صحفياً مشتركاً في العاصمة التركية أنقرة.
وأبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي أن الوزير الأمريكي طالب بضرورة توسيع حلف شمال الأطلسي الناتو وأن الولايات المتحدة الأمريكية تدعو بشدة انضمام الدول الإسكندنافية لحلف شمال الأطلسي في أسرع وقت ممكن، وأشار إلى أن فنلندا والسويد اتخذتا خطوات ملموسة بموجب المذكرة الموقعة مع تركيا، لذلك يجب الإسراع والموافقة على ضم فنلندا والسويد للحلف.
فيما قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن أنقرة تتوقع أن ترفع واشنطن العقوبات الأحادية عن بلاده في أقرب وقت ممكن، معرباً عن أمله في إتمام صفقة بيع مقاتلات إف16.
لكن بلينكن أوضح إن بلاده ستواصل دعم تركيا طالما اقتضى الأمر وذلك على خلفية الأضرار التي خلفها الزلزال الكبير، وحول ما يتعلق بمقاتلات اف ستة عشر فقد أكد الوزير الأميركي أن إدارة بايدن تؤيد بيعها لأنقرة.
وحول المساعدات الصينية إلى روسيا وخاصة في مجال الأسلحة، فقد أبدى بلينكن قلق الولايات المتحدة، مؤكداً أنهم أطلعوا المسؤولين الصينيين على مخاوفهم المتعلقة بتلك المساعدات.
من جانبه شكر الوزير التركي الإدارة الأمريكية على تقديمها الدعم بعد الزلزال، وأن تركيا تسعى إلى تعزيز
علاقاتها مع الولايات المتحدة وإدارة المشكلات بشكل فعال.
وبخصوص صفقة مقاتلات –
إف-16
قال أوغلو أن تركيا لا يمكنها شراء مقاتلات إف-16 الأميركية بشروط مسبقة.
أما فيما يتعلق بضم السويد
إلى حلف الناتو، فقد قال أوغلو أن السويد لاتزال تواصل
دعم الإرهاب وحزب العمال الكردستاني.