صرح وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلة حصرية مع قناة CNN، إن موقف حكومة بلاده لم تتغير تجاه الرئيس السوري، بشار الأسد، قائلاً: “لا يمكننا أن نرى استمرار معاناة الشعب السوري بينما نمنح الحكومة تنازلًا للعودة والتطبيع”.

كما وأكد آل ثاني على أن موقفهم (قطر) من سوريا قالوه بوضوح عندما كان هناك قرار بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية، وأشار إلى أن موقفهم هو نفسه. وأنهم لا يزالون لا يرون أن أي شيء يجعله مؤهلاً للعودة إلى الجامعة العربية. وأنهم لا يريدون أن يخرقوا الإجماع على القرار.

ونوه آل ثاني قائلا:” نحاول توضيح موقفنا، والدول العربية الأخرى لديها منظور مختلف عنا،لم نرغب في الإعتراض على هذا القرار في الجلسة نفسها”.

وتابع حديثه قائلاً: “لكننا نوضح أن التطبيع بين الدول العربية وسوريا سيكون قرار كل دولة على حدة، ونحن عند موقفنا نفسه، ولا يمكننا التسامح مع مجرمي الحرب، لا يمكننا أن نرى استمرار معاناة الشعب السوري بينما نمنح الحكومة تنازلًا للعودة والتطبيع”.

وفي نهاية حديثه أكد رئيس الوزراء القطري على أن “الطريقة الوحيدة للمضي قدمًا هو التوصل إلى حل سياسي بحسب حلول المجتمع الدولي. قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254 يسلط الضوء بوضوح على التحول السياسي والحل السياسي، وهذا لا يحدث. لا يمكننا مكافأة أي شخص على عدم تنفيذ حلول مجلس الأمن”.