أعلن حلف الشمال الأطلسي “الناتو” وعلى لسان أمينه العام “ينس ستولتنبرغ” بأن “الصين تشكل تحديا لمصالح دول الحلف وأمنها، كما ان روسيا هي التهديد الأكبر والمباشر لأمن وسلام اعضائه”.

وأكد “ستولتنبرغ” خلال اجتماع الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد اليوم الأربعاء على أن روسيا التهديد الأكبر والمباشر لسلام وامن اعضائه، لمواجهة ما وصفه بأكبر ازمة امنية منذ الحرب العالمية الثانية.

كما وعد “الناتو” بتكثيف تقديم الدعم لأوكرانيا لمحاربة القوات الروسية، وقال “ستولتنبرغ”: “حرب الرئيس بوتن ضد أوكرانيا زعزعت السلام في اوروبا، وخلقا أكبر ازمة أمنية في القارة منذ الحرب العالمية الثانية”.

وفي سياق أخر أعتبر الناتو بأن الصين تشكل تحديا لمصالح دول الحلف وامنها، وذلك من خلال خريطة الطريق الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدها الحلف في قمة مدريد.

حيث اشار الحلف في بيان له حول مفهومه الاستراتيجي إلى أن ” طموحات الصين المعلنة وسياساتها القسرية تتحديان مصالحنا وامننا وقيمنا”، مدينا بذلك الشراكة الاستراتيجية بين الصين وروسيا ضد النظام الدولي.

وأضاف الحلف بأن الصين تستخدم الكثير من الادوات السياسية والاقتصادية لزيادة نفوذها الدولي، فيما تبقي الغموض حول استراتيجيتها العسكرية.

وفي الختام أكد “ستولتنبرغ” بأن الصين ليست خصما، لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار العواقب على أمننا عندما نرى انها تستثمر بكثافة في معدات عسكرية جديدة، ومحاولة السيطرة على بنى تحتية اساسية كشبكات الجيل الخامس(5جي).

ويذكر أن من أهم ما جاء في قمة الناتو المنعقدة في مدريد موافقة تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.